Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية » كل القائمة

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 15، ع. 66 ( رجب 1433 هـ. = مايو 2012 م.)

 0 - 0 تقييم  |   |  432 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : خلال توزيع جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة.. الأمير عبدالعزيز بن عبدالله : الجائزة جسر ممتد بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافات العالمية، جائزة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، الحوار الفكري في حائل يدعو لبلورة رؤية وطنية للإعلام، المؤتمر 18 لجمعية المكتبات يختتم أعماله في منامة البحرين، جناح المملكة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر تظاهرة ثقلفية سعودية، المشهد الثقافي السعودي يتجلى في مؤتمر الكتاب بالدار البيضاء، في ظل المعرفة الرقمية : هل تفقد الكتب والمكتبات مكانتها؟، أمن الوطن وقاعدة البيانات البيومترية، ثقافة الجنادرية : المثقفون العرب ناقشوا إشكالية العلاقة بين الثقفاة والسياسة، حرية الكتابة بين المدونات وأغلفة الكتب، القصة، الشعر، البحث عن الإنسان.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 15، ع. 65 (ربيع أول 1433 هـ. = فبراير 2012)

 0 - 0 تقييم  |   |  550 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان قبل البدء، الجنادرية المهرجان الوطني للتراث والثقافة، المملكة والجنادرية أعوام ثقافية بمشاركة عالمية، النشاط الثقافي في الجنادرية، أعلام شهدوا الجنادرية، شخصيات كرمت في الجنادرية، أوبريت الجنادرية، التراث في الجنادرية، المرأة في الجنادرية، عبدالكريم الجهيمان سادن التراث وعراب الجزيرة، موسوعة المملكة سجل الوطن وذاكرة الأمة، مبنى المكتبة الجديد، إنشاء فرع لمكتبة الملك عبدالعزيز في بكين، رحلة إلى قلب العالم الإسلامي، معرض.. مساجد تشد إليها الرحال، مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الجزيرة العربية موطن استئناس الخيل، تيماء شاهد الحضارات العتيدة، دور السلاح الناري في تغيير حركة التاريخ، المجمع العلمي المصري.. حريق القرن، معارض الكتاب العربية.. ثقافة وتجارة ومآرب أخرى، المثقف بين الحاجات والكماليات، المرأة في المشهد الثقافي.. ملتقى المثقفين يكشف عن تراجع دور المرأة ثقافياً، جوائز الإبداع العالمية بين الحيادية والإنحايزية، ابن الكيميائي الذي وجد كنزه في بيت الدرج يقول : المثقفون لا يتحاكمون، الثورة المعلوماتية وتأثيرها في فكر المجتمع وسلوكه، مواجهة بلا جيوش.. الحرب الإلكترونية وحتميتها، المثقف الطاووس، هل تراجع الشعر لتتقدم الرواية؟، حكاية ساعة من الزمن، أوراق جديدة من جدة القديمة.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 15، ع. 64 (محرم 1433 هـ. = ديسمبر 2011)

 0 - 0 تقييم  |   |  486 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان ملامح الثقافة السعودية، رحيل سلطان.. غابت ابتسامته فبكاه الوطن.. عزاء الشعب والأمة : من خلدته أعماله باق، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد.. حنكة سياسية وإجماع شعبي، مقولات خالدة لولي العهد، جائزة الترجمة في بكين سبيل للتقدم وجسر للتواصل الثقافي والحضاري بين الأمم، دور الترجمة والبحث العلمي في تعزيز التواصل الحضاري بين الثقافات، الفهرس الموحد يوصي بضرورة تأهيل أقسام الفهرسة والتصنيف، المفكر العربي في عالم متغير.. أزمة تكوين مثقف أم أزمة تشكيل الفكر والثقافة، نظام الشرطة في الدولة الإسلامية.. صورة من صور الحضارة الإسلامية، حوار الحضارات، تحولات الربيع العربي، مهنة المكتبات في الوطن العربي في رحاب أعلم خواطر ووقفات، المتربصون بالكتب والمخطوطات...، الندوة اليابانية عن : كتب الأطفال المصورة في الوطن العربي، التوقيع الرقمي. الجزء الأول : الإنترنت عالم افتراضي، مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، استخدام الإنترنت في العالم، الإنترنت والعمل عن بعد، الفارسي يكرم بعثات الحج، الأدب الساخر، دون كيشوت يقاتل طواحين الهواء، علي الطنطاوي شيخ ضم قلوب الملايين على مائدة الإفطار، موت فراشة العث، الرجل الذي تخونه الأبواب، الشعر، رجل الظل، الأوراق القديمة، الحوار الوطني وتنمية المجتمع الثقافي.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 15، ع. 63 (شعبان 1432 هـ. = يوليو 2011)

 0 - 0 تقييم  |   |  1939 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان ملامح الثقافة السعودية، الإرث العربي.. تزاوج القيم السياسية بالرؤى الثقافية، مكتبة الملك عبدالعزيز تبدأ نقل أوعية معلوماتها إلى المبنى الجديد، القراءة والإطلاع.. وقود العقول يقود الأمم، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ونادي القراءة بجامعة الملك سعود ينفذان مشروع : كان يا ما كان .. متعة القراءة في متناول الأطفال، نظمته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة .. الأمير محمد بن نواف افتتح معرض صور رحلة الأميرة آليس للمملكة، الجامعات والأندية الأدبية بين الأدوار الأكاديمية والفعاليات الثقافية، هي : وصايا وليست : وصاية، الزوج (المعاوني)..، الحوسبة الغائمة.. تكنولوجيا المستقبل للوصول الآمن إلى خدمات الإنترنت، شبكة الإنترنت ودورها في التطوير المهني لاختصاصيي المعلومات، تقنية جديدة في خدمة مستفيدي المكتبة أينما كانوا، بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف، الكذب والتدليس والانتحال في كتاب مذكرات مستر همفر الجاسوس البريطاني في البلاد الإسلامية، تاريخ كمبريدج للإسلام (العلم)، كتاب سن زرافة لإياد مدني، النادي الأدبي والجامعة .. نحو الخروج من القطيعة والتهميش، الجنادرية حلم يتجدد وثقافة تمتد، عبدالله بن خميس .. قصائده الأولى كانت بين يدي الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، أدب ذوي الاحتياجات الخاصة بين الواقع والأصالة، القارورة (رواية)، الشعر، الجدار (قصة)، العالم أصلع : كلام لا يقال كل يوم، اليوم الذي لم يرحل، رزق العالم، يوم احتفل الأمريكان بيوم ميلادي، غالب ( ميرزا أسد الله خان)، الإنترنت عن طريق خطوط الطاقة، الإنترنت واقتصاد المعرفة، ترويض التقنية، مكتبة الكونغرس الرقمية، الحوار الوطني وتنمية المجتمع الثقافي.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 17، ع. 71 (شوال 1434 هـ. = أغسطس 2013)

 0 - 0 تقييم  |   |  1884 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان بدء الأحوال، موسوعة المملكة على الإنترنت، نسبة معدل الارتفاع السنوي : المملكة الأولى عالمياً في نشر الدراسات العلمية، 220 كتاباً بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة توثق لتاريخ المملكة، أكثر من 7 آلاف طفل وطفلة حصلوا على 30 ألف كتاب في منازلهم، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة توفر المخطوطات العالمية للباحثين، مجلة العرب.. درة المشروعات الثقافية العربية، حوار مع صاحب أول موسوعة عن طريق الحرير، إنتاج المعرفة العلمية لخدمة المجتمع، القراءة في المجتمع الأمريكي.. وصراع الورقي والإلكتروني، كيف تقرأ المراجع البحثية، المكتبة الملكية في كوبنهاجن.. أكبر المكتبات في الشمال الأوروبي، المخطوطات العربية والإسلامية في داغستان أرض الجبال، الاستعراب الروسي هل خدم قضايانا الثقافية؟!، المسرح المدرسي، في عيون المثقفين قناة، المكان عنواناً في الشعر السعودي الدلالة والهوية، خالد اليوسف : بعض الروايات السعودية منشورات اجتماعية تقليدية، جماليات القصة القصيرة، منال الرويشد : العلاقة بين الفن التشكيلي والرقمي، مالم بن الريب (قصيدة)، مضايق الشعر وجهود حمزة شحاتة في التأسيس النقدي، شعر : سال المغني، مرايا : في ظلال القصص، الشاعر بينكم، شعر : آية جاهلية، إثبات حضور، قشرة بطاطا مكتملة، أنا مجرد قارئ.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 14، ع. 58 (محرم 1431 هـ. = يناير 2010)

 0 - 0 تقييم  |   |  105 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان خادم الحرمين الشريفين منجزات محل تقدير العالم، خادم الحرمين الشريفين الشخصية الأولى عربياً والتاسعة عالمياً.. الأقوى تأثيراً في العالم، افتتحه الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.. معرض العصر الذهبي الذي أقامته المكتبة يؤرخ لمائة عام ويشهد حضوراً متميزاً، افتتاح قاعة الأمير سلطان للتراث الإسلامي في متحف الأشموليات، ابن معمر يوقع مذكرة تفاهم مع معهد العالم العربي بباريس، جناح خاص للطفل ضمن مشاركة المكتبة في معرض فرانكفورت، من تجاربهم في القراءة.. د. سلمان العودة : القراءة بوابة إلى العبادة وبوابة إلى المعرفة والنجاح في الحياة، مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث قضايا وتيارات، دولر نظم إدارة المعرفة في تطوير الأداء في المنظمات، تنظيم المعلومات في البيئة الرقمية معيار دبلن نموذجاً، حركة الترجمة من وإلى اللغة العربية ووسائل النهوض بها، سافر مع القراءة.. من مطار الملك خالد بالرياض إنطلاق أول مشروع من نوعه في الوطن العربي، الأتمتة وأهميتها في تنظيم المكتبات، توظيف الإنترنت في خدمة المكتبات والمعلومات، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات د. حسن السريحي : الاتحاد غير ربحي ويعتمد على المتطوعين ومساندة الجهات والشخصيات المانحة، مخطوطة نادرة لابن جني، البحرية الإسلامية.. تاريخ نفاخر به البحر الأبيض المتوسط نموذجاً، قراءة تاريخية في كتاب البحرية في مصر الإسلامية، صفحات في الثقافة والأدب، الثقافة بين المدنية والأدب والفنون، جماليات العبث والفوضى.. قراءة في قادم كلي إليك..، إبراهيم العواجي : الكشف عن الضعف في قصائدي يفيدني أكثر مما يغيظني، ليوبولد سيدار سنغور (1906-2001).. نموذجا للأدب الإفريقي الملتزم، الشعر، وفاء (قصة)، الغاضبة (قصة)، أهمية التخطيط لإدراج التقنية، المدونات على الإنترنت، الجانب الإثرائي لموقع وزارة التربية في الولايات المتحدة الأمريكية، الخطاب الثقافي والحوار المسؤول.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 14، ع. 55 (ربيع آخر 1430 هـ. = إبريل 2009)

 0 - 0 تقييم  |   |  1671 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان العلاقة بين الإنسان والكتاب، جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة العالمية تتلقى أعمال مترجمة من 36 دولة عربية وأجنبية، مكتبة الملك عبدالعزيز تصدر تقريرها السنوي ومقتنياتها تتجاوز المليون وثمان مائة ألف مادة، بندر بن سلمان : لا حضارة ولا تطور إلا بالكتاب، المكتبة الرقمية العالمية تنطلق من اليونسكو، د. سعد البازعي في ملتقى تجاربهم في القراءة : أفضل القراءةالجادة وتأثرت بالمسيري، ضيوف جنادرية 34 يزورون مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، الدكتور عبدالكريم الزيد : 150 ألف مخطوطة إسلامية وعربية أصلية تمتلكها المكتبات السعودية، الثروة واقتصاد المعرفة أفضل كتاب متخصص يترجم إلى العربية، الإسلام ذلك المجهول في الغربي، الإنسان والكون، منصور هوندا الياباني في وادي الدواسر، من أوجه البلاغة في جملة الحمد لله، خدمات المعلومات في العالم الافتراضي، التوعية المعلوماتية، صناعة الكتاب في عالمنا العربي.. إلى أين؟، معالي الأستاذ عبدالله النعيم لأحوال المعرفة : مكتبتنا الوطنية جزء من كياني وحياتي ولو بشكل غير رسمي، دور أمينة المكتبة العامة في مجتمع المعلومات، الطباعة وأثرها في التحقيق، المؤلفات الجغرافية عند العرب، الكتاب وسيلة التثقيف الأولى، الخزانة الداودية مركز إشعاع ثقافي في تطوان، الأرجوزة المفيدة مخطوطة نجدية نادرة للشيخ اسحاق بن عبدالرحمن آل الشيخ، أول كسوة للكعبة المشرفة نسجت في البلد الأمين، من ذخائر الكتب عند العرب، صفحات من الثقافة والأدب، شعر أحمد الصالح (مسافر) بين الغذامي والبازعي، صور الطبيعة في الشعر الأوروبي، المعلن والمسكوت عنه في الرواية النسائية السعودية، جماليات التلقي، الشعر، بيتر بول روبنز رسام فلمنكي، جوجل خدمة البحث عن كتاب، إطلاق نظام أرشفة رقمية جديد في مستشفيات السعودية، أكثر من 41 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط 2008.. مدينة دبي للإنترنت تستضيف وفداً من المسؤولين التنفيذيين في جوجل، 308 مليار دولار قيمة سوق قطاع تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية بحلول العام 2010، ركن الطفل، الواحة، الحوار الأسري.. حوار من نوع آخر.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 14، ع. 57 (شوال 1430 هـ. = سبتمبر 2009)

 0 - 0 تقييم  |   |  99 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان حوار الحضارات.. ثقافة عالمية مشتركة، الرياض تستضيف المؤتمر العربي الرابع للمعلومات الصناعية والشبكات في ديسمبر المقبل، مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية يطلق المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط، في كلمة أمام مؤتمر جنيف العالمي حول مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار : رسالتنا إلى العالم.. الحوار والتسامح والتحرر من الفقر والمرض والجهل، في كلمة لمؤتمر الناشرين العرب .. خادم الحرمين الشريفين : أتمنى أن يكون مؤتمركم إنطلاقة صادقة نحو نشر منظم للكتاب العربي والوصول إلى مستوى ثقافي متقدم، المعجم المعرفي في الندوة الدولية الثانية بالرياض .. خبراء سعوديون دوليون يشخصون واقع صناعة المحتوى العربي، الحضارات من الحوار إلى التعايش والتحالف، دار التوحيد ومسيرة 70 عاماً على تأسيسها، الأمانة سلوك حضاري بين الأمم،جامعة الملك عبدالله.. فتح معرفي جديد، نظرة عامة في مصطلحات علم المعلومات، اليونيكورن نظام آلي لإدارة المكتبات، الأرشفة الإلكترونية الرقمية، مكتبة طلعت بيك : ذاكرة حية لتراث وحضارة الشرق، تجليد الكتب.. فن يدوي يواجه وحش الآلة، هرب وأخواتها، براءات الاختراع العلمية واستلاب حقوق أصحاب الحق الطبيعي، استلاب ذاكرة الأمة بين الماضي والحاضر، من نوادر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة (وصية مؤسس على قواعد شرعية)، المخطوطات العربية في داغستان، أتيوبيا كتاب للجميع، تخطيط واستخدام الإنترنت، تنامي استخدام الإنترنت عالمياً، المواقع الاجتماعية على الشبكة العنكبوتية، بوابة الحرمين الشريفين، صفحات في الثقافة والأدب، ثقافتنا المرئية إلى أين؟، قصيدة البياض في فضاء السواد.. أحمد قران الزهراني يراود تجليات العتمة بكلمات من حلم، د. عبدالله الوشمي لأحوال المعرفة : البرامج الثقافية في وسائل إعلامنا تحتاج إلى إعادة نظر، الشعر، صداقة جزار، ركن الطفل، الواحة، صناعة النشر وتجديد الفكر العربي.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- ج. 14، ع. 56 (رجب 1430 هـ. = يوليو 2009)

 0 - 0 تقييم  |   |  96 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان الترجمة المزدوجة ضرورة حضارية، منتدى التقنيات يستعرض الأولويات الإستراتيجية للمملكة في ختام فعالياته، المكتبة تحتفل بتسليم جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة في دورتها الثانية بالرباط، عبدالفتاح أبومدين : أمة إقرأ.. لا تقرأ، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في فعاليات المؤتمر العام للاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات (ifla) الإمارات تتقدم إلى المركز 27 عالمياً بتكنولوجيا المعلومات لعام 2009 م، إحتلت المرتبة 40 عالمياً : المملكة من أفضل أربعة أنظمة اقتصادية شبكية في منطقة الشرق الأوسط، الكتابة متى تكون.. أو لا تكون!، هل تتحول الأرض إلى كوكب ذكي؟، عصر المعلومات وتقنيات الإعلام الحديث، المكتبة الأكاديمية الافتراضية في المملكة العربية السعودية، المكتبات ودورها في التعليم عن بعد، أبوعبدالرحمن بن عقيل يتحدث لأحوال المعرفة : تحكمني النظرية المعرفية الصادقة بالبرهان العلمي والإكثار مشروعي القادم، مستقبل الإعلام الورقي في ظل تنامي المد الإعلامي الإلكتروني، الأب والأم والوالد والوالدة، الإسلام والمسلمون في إسبانيا من خلال دراسة ميدانية، مدائن صالح تسجل رسمياً ضمن التراث العالمي، العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي، معالم وآثار تاريخية تتحدى التهويد ومحاولات طمس الهوية، القدس الإسلامية في أعمال الفنان ماكس فان برشيم، عروبة وإسلامية مدينة القدس من خلال نظام الوقف الإسلامي فيها، القدس وفلسطين عبر التاريخ، الإنترنت والتعليم عن بعد، قلم لتحويل النص العادي إلى إلكتروني، حجم إنفاق دول الخليج على تكنولوجيا المعلومات يرتفع إلى 33 مليار دولار، صفحات في الثقافة والأدب، عالمية اللغة العربية، فن المقالة في عصر الإنترنت والفضائيات، محمد منصور الشقحاء المحطة الأخيرة وتجريد اللحظة السردية، الشعر، طاولة، قصتان قصيرتان، ركن الطفل، الواحة، تجليات الثقافة الإلكترونية.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 14، ع. 54 (محرم 1430 هـ. = يناير 2009)

 0 - 0 تقييم  |   |  116 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان الحوار العالمي .. لماذا؟، الفهرس العربي الموحد يعقد لقاءه الثاني، الأمير عبدالعزيز بن عبدالله : طموحنا في مكتبة الملك عبدالعزيز يتجاوز إلى آفاق عالمية، اليونسكو تختار بيروت عاصمة عالمية للكتاب عام 2009 م، 80 دولة وأكثر من 3300 شركة في معرض جيتكس دبي 2008 م، الحوار في مواجهة الصدام، مسيرة مباركة ولقاءات مثمرة تجمع أبناء المملكة حول قضاياهم الوطنية، الحوار العالمي مشروع حضاري يفرض نفسه من أجل السلام والعدل الدوليين، خادم الحرمين الشريفين والمبادرة الإنسانية، الحوار سبيلنا إلى التعايش، الحوار وصورة الإسلام، راعي الحوار داخلياً وخارجياً، الحضارات بين التعايش والصدام، أفق الحوار عند الملك عبدالله، أكاديميون ومفكرون يثمنون جهود المملكة : مبادرة جريئة تستهدف مصلحة المسلمين والإنسانية، حوار الحضارات، وقفة حول المبادرات السعودية، هذه المبادرة، الحوار مع الآخر، التحيز في حوار الحضارات، عدد من المفكرين والإعلاميين : رعاية المملكة للحوار العالمي يكسبه المصداقية ومشاركة العالم تضمن له الاستمرارية، حوار الحضارات .. الدرب الأوسع لتعارف البشر، مستقبل العالم بين الصراع والحوار، نحن في حوار الثقافات، الحمد والمدح والشكر، منظومة الابتكار والتنمية المستدامة .. نظرة إلى المملكة العربية السعودية، المكتبة البريطانية تحتفي بكنوز المعرفة العربية، الحصون والقلاع.. عمارتها وأنظمتها ودورها التاريخي، جولة الإنترنت، صفحات في الثقافة والأدب، الشاعر والناقد الدكتور عبدالعزيز المقالح : المشهد الشعري العربي يتجاوز فيه القديم والجديد، لماذا ديك الجن الشعوبي ولماذا الأسطورة، العواصم العربية تحتفل بالقدس عاصمة للثقافة العربية، لم أنم إغفاءة فحسب، ركن الطفل، الواحة، الإنترنت ومعطيات الثقافة الجديدة.
12345678910...