Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية » كل القائمة

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 15، ع. 63 (شعبان 1432 هـ. = يوليو 2011)

 0 - 0 تقييم  |   |  556 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان ملامح الثقافة السعودية، الإرث العربي.. تزاوج القيم السياسية بالرؤى الثقافية، مكتبة الملك عبدالعزيز تبدأ نقل أوعية معلوماتها إلى المبنى الجديد، القراءة والإطلاع.. وقود العقول يقود الأمم، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ونادي القراءة بجامعة الملك سعود ينفذان مشروع : كان يا ما كان .. متعة القراءة في متناول الأطفال، نظمته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة .. الأمير محمد بن نواف افتتح معرض صور رحلة الأميرة آليس للمملكة، الجامعات والأندية الأدبية بين الأدوار الأكاديمية والفعاليات الثقافية، هي : وصايا وليست : وصاية، الزوج (المعاوني)..، الحوسبة الغائمة.. تكنولوجيا المستقبل للوصول الآمن إلى خدمات الإنترنت، شبكة الإنترنت ودورها في التطوير المهني لاختصاصيي المعلومات، تقنية جديدة في خدمة مستفيدي المكتبة أينما كانوا، بدائع أهل الشرف في آداب أهل الصنائع والحرف، الكذب والتدليس والانتحال في كتاب مذكرات مستر همفر الجاسوس البريطاني في البلاد الإسلامية، تاريخ كمبريدج للإسلام (العلم)، كتاب سن زرافة لإياد مدني، النادي الأدبي والجامعة .. نحو الخروج من القطيعة والتهميش، الجنادرية حلم يتجدد وثقافة تمتد، عبدالله بن خميس .. قصائده الأولى كانت بين يدي الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، أدب ذوي الاحتياجات الخاصة بين الواقع والأصالة، القارورة (رواية)، الشعر، الجدار (قصة)، العالم أصلع : كلام لا يقال كل يوم، اليوم الذي لم يرحل، رزق العالم، يوم احتفل الأمريكان بيوم ميلادي، غالب ( ميرزا أسد الله خان)، الإنترنت عن طريق خطوط الطاقة، الإنترنت واقتصاد المعرفة، ترويض التقنية، مكتبة الكونغرس الرقمية، الحوار الوطني وتنمية المجتمع الثقافي.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 17، ع. 71 (شوال 1434 هـ. = أغسطس 2013)

 0 - 0 تقييم  |   |  658 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان بدء الأحوال، موسوعة المملكة على الإنترنت، نسبة معدل الارتفاع السنوي : المملكة الأولى عالمياً في نشر الدراسات العلمية، 220 كتاباً بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة توثق لتاريخ المملكة، أكثر من 7 آلاف طفل وطفلة حصلوا على 30 ألف كتاب في منازلهم، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة توفر المخطوطات العالمية للباحثين، مجلة العرب.. درة المشروعات الثقافية العربية، حوار مع صاحب أول موسوعة عن طريق الحرير، إنتاج المعرفة العلمية لخدمة المجتمع، القراءة في المجتمع الأمريكي.. وصراع الورقي والإلكتروني، كيف تقرأ المراجع البحثية، المكتبة الملكية في كوبنهاجن.. أكبر المكتبات في الشمال الأوروبي، المخطوطات العربية والإسلامية في داغستان أرض الجبال، الاستعراب الروسي هل خدم قضايانا الثقافية؟!، المسرح المدرسي، في عيون المثقفين قناة، المكان عنواناً في الشعر السعودي الدلالة والهوية، خالد اليوسف : بعض الروايات السعودية منشورات اجتماعية تقليدية، جماليات القصة القصيرة، منال الرويشد : العلاقة بين الفن التشكيلي والرقمي، مالم بن الريب (قصيدة)، مضايق الشعر وجهود حمزة شحاتة في التأسيس النقدي، شعر : سال المغني، مرايا : في ظلال القصص، الشاعر بينكم، شعر : آية جاهلية، إثبات حضور، قشرة بطاطا مكتملة، أنا مجرد قارئ.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 14، ع. 55 (ربيع آخر 1430 هـ. = إبريل 2009)

 0 - 0 تقييم  |   |  535 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان العلاقة بين الإنسان والكتاب، جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة العالمية تتلقى أعمال مترجمة من 36 دولة عربية وأجنبية، مكتبة الملك عبدالعزيز تصدر تقريرها السنوي ومقتنياتها تتجاوز المليون وثمان مائة ألف مادة، بندر بن سلمان : لا حضارة ولا تطور إلا بالكتاب، المكتبة الرقمية العالمية تنطلق من اليونسكو، د. سعد البازعي في ملتقى تجاربهم في القراءة : أفضل القراءةالجادة وتأثرت بالمسيري، ضيوف جنادرية 34 يزورون مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، الدكتور عبدالكريم الزيد : 150 ألف مخطوطة إسلامية وعربية أصلية تمتلكها المكتبات السعودية، الثروة واقتصاد المعرفة أفضل كتاب متخصص يترجم إلى العربية، الإسلام ذلك المجهول في الغربي، الإنسان والكون، منصور هوندا الياباني في وادي الدواسر، من أوجه البلاغة في جملة الحمد لله، خدمات المعلومات في العالم الافتراضي، التوعية المعلوماتية، صناعة الكتاب في عالمنا العربي.. إلى أين؟، معالي الأستاذ عبدالله النعيم لأحوال المعرفة : مكتبتنا الوطنية جزء من كياني وحياتي ولو بشكل غير رسمي، دور أمينة المكتبة العامة في مجتمع المعلومات، الطباعة وأثرها في التحقيق، المؤلفات الجغرافية عند العرب، الكتاب وسيلة التثقيف الأولى، الخزانة الداودية مركز إشعاع ثقافي في تطوان، الأرجوزة المفيدة مخطوطة نجدية نادرة للشيخ اسحاق بن عبدالرحمن آل الشيخ، أول كسوة للكعبة المشرفة نسجت في البلد الأمين، من ذخائر الكتب عند العرب، صفحات من الثقافة والأدب، شعر أحمد الصالح (مسافر) بين الغذامي والبازعي، صور الطبيعة في الشعر الأوروبي، المعلن والمسكوت عنه في الرواية النسائية السعودية، جماليات التلقي، الشعر، بيتر بول روبنز رسام فلمنكي، جوجل خدمة البحث عن كتاب، إطلاق نظام أرشفة رقمية جديد في مستشفيات السعودية، أكثر من 41 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط 2008.. مدينة دبي للإنترنت تستضيف وفداً من المسؤولين التنفيذيين في جوجل، 308 مليار دولار قيمة سوق قطاع تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية بحلول العام 2010، ركن الطفل، الواحة، الحوار الأسري.. حوار من نوع آخر.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 13، ع. 52 (رجب 1429 هـ. = يوليو 2008)

 0 - 0 تقييم  |   |  474 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : الافتتاحية وردت بعنوان المكتبة والبناء المعرفي، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تنظم يوماً حوارياً بالتعاون مع منظمة اليونسكو، المكتبة النسائية تنظم ندوة الكتاب وحقوق ملكيته الفكرية، د. المعجل : جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة تدفع إلى التوسع في هذا المجال عالمياً، في اللقاء الشهري د. الجفالي يتحدث عن ثقافة المبادرةوآثارها على المجتمع، الموسوعة توثيق للتاريخ، بيروت عاصمة عالمية للكتاب عام 2009 م، العرب يودعون لندن بأفضل ناشر ناشئ وأفضل كتاب، سعودية تؤسس مكتبة للمكفوفين، مدريد تحتضن المؤتمر العالمي لحوار الأديان ومحاور المؤتمر تركز على أهمية الدين للأسرة والمجتمع والمشترك الإنساني وتفاعل الحضارات، الحوار رؤية حضارية لتكريس الحقوق، الأندلس العربية.. إسلام الحضارة وثقافة التسامح، مجتمع المعرفة ودوره في البناء التقني والعلمي، الكتابة ودورها في النهوض الثقافي، المكتبة الناطقة بالرياض أول وأكبر مكتبة من نوعها في الشرق الأوسط، القراءة والأبناء.. ماذا نأخذ وماذا ندع؟!، العزوف عن القراءة .. ظاهرة عربية، كتب بلا كشافات ناقصة الفائدة، دار الكتب المصرية.. خزانة عامرة بالمخطوطات والوثائق الإسلامية النادرة، النشر العائلي في العالم العربي، الرسالة المفتضلة في الرد على المعتزلة، المؤرخ إبراهيم السويلم صاحب موسوعة أوائل الإصدارات السعودية والعربية، جواثي ومسجدها، جولة الإنترنت، صفحات من الثقافة والأدب، الشاعر حسن الزهراني لأحوال المعرفة : شعراء التجديد كالنباتات الموسمية روائيون يحددون قسمات المشهد الروائي السعودي، الأدب العربي الحديث وأزمة النص، الشعر الإسلامي الحديث بين الفن والرؤية، الغصة لا تبرح صدري، الشعر، رسالة قصيرة في الجدار، الوغد : قصة قصيرة، الفنان التشكيلي أحمد حسين لأحوال المعرفة : الفن التشكيلي عبء مستمر لأنك لا تستطيع الفكاك منه، ركن الطفل، الواحة، بين الحوار الوطني وحوار الأديان.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 12، ع. 49 (شوال 1428 هـ. = أكتوبر 2007 م.)

 0 - 0 تقييم  |   |  157 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : اليوم الوطني والبيعة كانت هذه الإفتتاحية، برعاية خادم الحرمين الشريفين سوق عكاظ نعود من جديد، الأعمال المشاركة في جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة تخضع للتحكيم العلمي، إبن معمر يقول الجائزة تؤكد رعاية خادم الحرمين الشريفين لمشروعات وبرامج المكتبة وللحركة الثقافية السعودية، المملكة تشارك في معرض بكين للكتاب، المكتبة تشارك في فعاليات سوق عكاظ الجديدة، اختتام مشروع التدريب المجتمعي لنشر ثقافة الحوار، مجسم تناظري عن التوقيت العالمي لمكة المكرمة، مكتبات الرصيف البغدادية تتحدى الوضع الأمني في العراق، في مؤتمر اللغات والآداب : النشر الإلكتروني للعربية وتراثها وتحديات القرن، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في المؤتمر الثالث والسبعون (الإفلا)، العولمة وصراع الحضارات، مجتمع المعرفة العربي .. إلى أين؟، مستقبل حفظ وتخزين المعلومات، أحوال المعرفة تدخل مكتبة الرياض السعودية وتتجول بين أقسامها، دور النسخ والنساخ في حفظ التراث الإنساني، الإدارة الإستراتيجية للمكتبات ضرورة عصرية، من أنماط القراءة، الرحالة السعودي د. ناصر العبودي يقول رحلات العبودي .. مشروع يصعب إنجازه فنياً، الترجمة الآلية وصعوبات مع اللغة العربية، من أسرار لغة القرآن من المتشابه اللفظي، الإسلام باليابانية، الورق وصناعته في تاريخ الحضارة الإسلامية، سيبويه.. رائحة التفاح، لماذا الحفظ الرقمي؟، جولة الإنترنت، صفحات في الثقافة والأدب، د. عبدالله الربيعي يقول الحضارة الإسلامية أول من حمل مشعل العولمة، نقد النقد، الطريق، النحات علي الطخيس لأحوال المعرفة : النحت فن وليس مجملات ومكملات، إبحار في تجربة الشاعرة والتشكيلية ميسون صقر، ركن الطفل، الواحة، العرب والجوائز العالمية.

مجلة أحوال المعرفة : فصلية، ثقافية، جامعة .- مج. 12، ع. 46 (المحرم 1428 هـ. = فبراير 2007 م.)

 0 - 0 تقييم  |   |  160 مشاهدة  | 

يحتوي هذا العدد على الموضوعات التالية : مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز على الإنترنت، مجلس الوزراء السعودي يدخل في كتاب توثيقي، ضمن لقاء المكتبة الشهري (ماذا قدمنا لخدمة المخطوطات العربية؟!)، المكتبة تشارك في عدد من معارض الكتاب العربية والأجنبية، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرين ينطلق بمشاركة (26) دولة عربية وأجنبية، بتكلفة إجمالية تبلغ مليون دولار (مشروع عربي ضخم لدعم نشر برمجيات مفتوحة المصدر)، تسويق المعرفة عبر محلات الأغذية والملابس، جائزة مكتبة الملك عبدالعزيز للترجمة.. تواصل معرفي مع ثقافات العالم، العطاء الإنساني، واقع البحث العلمي في العالم العربي، التصنيف عند العرب، مكتبات الرصيف، الكتاب الأساسي في المكتبات والمعلومات، الخزانة المغربية وتطورها، وقفة مع تاريخ حرق المكتبات، تنمية المهارات المهنية في المكتبات الجامعية، المؤرخ والجغرافي سامي المغلوث : هذا عصر الأطالس التاريخية أيضاً، من أسرار لغة القرآن دلالات بعض الألفاظ، القلم هل ينقرض أم يعيش قروناً أخرى؟، قواعد استخدام القلم، رحلة بن قلاقس السكندري إلى صقلية (563-564 هـ - 1167-1168 م)، الحياة العلمية عند المسلمين في العصور الوسطى، مدرسة الحديث النورية (النشأة والتاريخ)، الإكسترانت آفاق رحبة نحو تبادل معلومات آمن، الموسوعة الحرة.. ما لها وما عليها، جولة الإنترنت، صفحات في الثقافة والأدب، د. الشبيلي : القنوات الفضائية والإنترنت بحاجة إلى تنقية، الروايات العربية الحديثة (بيان اللغة النوعية وانثيالات الحكاية السردية، السرد النسوي يتصدر المشهد الثقافي (صدور (20) رواية نسائية سعودية في عام واحد)، قراءة في رواية سفينة وأميرة الظلال، حكاية عن البحر، خطوة النجاح، الفنان التشكيلي إبراهيم النغيثر : أنا راوٍ داخل مرسم، ركن الطفل، الواحة، الجنادرية.. نحو قراءة جديدة.

اعلم -مجلة علمية محكمة يصدرها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض ع. 12 ( جماد الأولى 1434 هـ. = أبريل 2013)

 0 - 0 تقييم  |   |  502 مشاهدة  | 

اعلم : مجلة علمية محكمة يصدرها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض ع. 12 ( جماد الأولى 1434 هـ. = أبريل 2013)

etude sur l`histoire du cheval arabe

 0 - 0 تقييم  |   |  309 مشاهدة  | 

ude sur l`histoire du cheval arabe son origine les lieux ou on peut le trouver

principes generaux du cavalier arabe

 0 - 0 تقييم  |   |  113 مشاهدة  | 

principes generaux du cavalier arabe

Decouvrez le Royaume d,Arabie Saoudite / par Ghazi O. Twal.

 0 - 0 تقييم  |   |  385 مشاهدة  | 

Decouvrez le Royaume d,Arabie Saoudite / par Ghazi O. Twal.
12345678910...